لماذا الاتقان يقودنا للتفائل بدرجات طلابنا في اختبارات شهادة الثانوية العامة في بريطانيا

لماذا الاتقان يقودنا للتفائل بدرجات طلابنا في اختبارات شهادة الثانوية العامة في بريطانيا

نبذة عن نظام التعليم  في بريطانيا

يقسم النظام التعليمي في بريطانيا الى اربع اقسام هي التعليم الاساسي (الابتدائي)( Primary Education ) ، والتعليم الثانوي Secondary Education، تعليم اضافي Further Education ، التعليم العالي Higher Education . 

التعليم الاساسي (الابتدائي)

Primary Education

المرجع  ) وينقسم الى مرحلتين اساسيتين:
 المرحلة الاولى مدتها سنتان من سن ٥ سنوات الى سن ٧ سنوات
المرحلة الثانية مدتها ٤ سنوات من سن ٧ سنوات الى ١١ سنه

التعليم الثانوي 

Secondary Education 

المرجع ) وينقسم ايضا الى مرحلتين اساسيتين: 

المرحلة الاولى مدتها ثلاث سنوات من سن ١١ سنة الى ١٤ سنه
المرحلة الثانية مدتها سنتان من سن ١٤ سنه الى ١٦ سنه وخلال هذه المرحلة يستعد الطالب للحصول على شهادة التعليم الثانوي العامة

شهادة التعليم الثانوي العامة

 ( General Certificate of Secondary Education (GCSE))

بعد الانتهاء من التعليم الثانوي يجرى اختبار للطالب في ثلاث مواد اساسية هي الرياضيات و العلوم و اللغة الانجليزية و خمس مواد اختيارية مثل اللغه الالمانية و اللغة الفرنسية و الاعمال و التصميم و التقنية وغيرها. 
ويعتبر نهاية التعليم الالزامي في بريطانيا. 

التعليم الاضافي

Further Education System

المرجع ) عندما بلوغ الطالب ١٦ عام وحصل على شهادة التعليم الثانوي العامه ( GCSE  ) يستطيع ان يختار احد الخيارات الثلاث التالية
- ان يحصل على وظيفة. 
- التاهيل الاكاديمي (   Academic Qualification)
- التاهيل المهني (  Vocational Qualification )
وبعد ان يتم التعليم الاضافي يكون مؤهل لاكمال دراسته الجامعية.

بعد هذه النبذه عن النظام التعليمي البريطاني سابدا ترجمة المقال الذي اخترته من المركز الوطني للتميز في تدريس الرياضيات في بريطانيا ( NCETM  ) هذا المقال كتبته جيني لوري نائبة مدير مدرسة سانت ماريليبون في لندن ( Jenny Laurie, Deputy Head at The St Marylebone CE school , London  ) 

عندما تنشر نتائج اختبارات شهادة الثانوية العامة ( GCSE ) في صيف العام ٢٠٢٠ قسم الرياضيات سيتابع النتائج باهتمام اكبر من العادة. لان طلابناالمختبرين قد خضعوا لنظام التعليم للاتقان منذ كانو في الصف السابع حتى وصلو للصف الحادي عشر. ايضا نتوقع ان نتائجهم في الرياضيات ستكون الافضل في تاريخ الرلامدرسة. بالنسبة لي هذا غير مستغرب لاني كنت رئيسة لقسم الرياضيات واعزوا سبب هذا النجاح الى اسلوب التدريس للاتقان الذي اتبعناه.

كيف كانت البداية

في عام ٢٠١٥  درس معلمان من شنغهاي لمدة اسبوعين في المدرسة. دهش معلموا الرياضيات في المدرسة من عنايتهم بتخطيط الدروس. بعد مغادرة المعلمين الصينين. قسم الرياضيات قرر ان يجرب تحضير الدروس بشكل جماعي. مبدئياً جلسة تخطيط لمدة ساعة واحدة لكل معلمي الصف السابع. وكنت اتوقع فشل التجربة الا انه سرعان ما اثبت لي خطائي. 

’’ لم يسبق لنا ان نجلس ونتكلم عن الكسور ’’ 

لازلت اتذكر بشكل مشوش اول جلسة للتخطيط لقد قررنا ان نركز على سلسلة دروس عن الكسور. في بداية نقاشاتنا سالنا السؤال الكبير : ماهو الكسر؟ صدقوا او لا تصدقوا لم يسبق لنا الجلوس كقسم رياضيات ونتحدث عن الكسور او عن فهمنا للكسور. ومرت ساعتان ونحن لازلنا نتكلم عنها وادركنا ان هناك الكثير مما لا نعرفه! ومن بعد هذا النقاش اقتنعت انه من المهم لنا ان نجلس حول الطاولة  للحديث عن الرياضيات و تشارك الافكار و نخطط بشكل جماعي.   

تقبل المعلمين للطريقة الجديدة

خلال عدة اسابيع جميع معلمي الصف السابع اقتنعوا بقوة تاثير التخطيط المشترك الان مرت اربع سنوات لدينا الان ثلاث ساعات اسبوعيه للتخطيط ساعة للصف السابع و ساعة للصف الثامن وساعة للصف التاسع. واصبح المعلمين يذهبون لهذه الجلسات في وقتهم الخاص لما راوه من اثر هذه الجلسات وفائدتها لهم. كل معلم الان يخطط درس من سته او سبعة دروس يدرسونه. لكن هذا الدرس يخطط بشكل كامل ويراجع بواسطة الجميع. في الماضي كان الجميع يخطط الدرس الذي يقدمه بنفسه. 

لقد فقدنا فقط معلم رياضيات واحد في السنوات الاربع الماضية

في الماضي كان حوالي ربع المعلمين يغادرون قسم الرياضيات في كل عام وهذا ليس غريب في لندن. لكن الوضع الان مستقر لم نفقد الا معلم رياضيات واحد خلال الاربع سنوات الماضية. المعلمين يعملون لانجاح خطة طويلة الامد وهذا يضمن بقاءهم واستمرارهم.( مقال عن ترك المعلمين للتدريس في بريطانيا)
وبالحديث عن نفسي على الرغم من اني ادرس لحوالي ٢٠ عام. واعتبر من القيادات التعليمية المتخصصة ومعلمة ذات مهارات متقدمه ولكن فقط عندما بداءت ادرس للاتقان اصبحت اشعر انني اقدم الافضل لطلابي و هذا جعلني احب عملي اكثر. 

الاثر على الطلاب

نحن مدرسة تركز على الفنون وجميع طلابها فتيات. لذلك الرياضيات لا تعتبر مادة مهمة بالنسبة للطالبات وهي مادة صعبة على اغلبهم. على كل حال الان هناك العديد من الاقسام في المدرسة يحضرون دروس الرياضيات بسبب الدرجة العالية من اندماج الطالبات في درس الرياضيات والتي تطورت خلال السنوات الماضية. ونحن نعتقد ان سبب اندماج الطلاب مع الدروس هو معرفتهم بما يجري في الفصل وماهو متوقع منهم. 

اصحاب التحصيل العالي لا يزال تحصيلهم عالي لكن هناك طالبات اقل تحصيلهم ضعيف

بالاضافة الى ذالك اصحاب التحصيل العالي لا يزال تحصيلهم عالي لكن قمنا بردم الفجوة بين الطلاب اصحاب التحصيل المتوسط والتحصيل الضعيف واصبح هناك طالبات اقل تحصيلهم ضعيف.

هذا يجعلنا اكثر امل في طلاب الصف الحادي عشر الذين سيخضعون لاختبار شهادة الثانوية العامة في عام ٢٠٢٠ لانهم امضوا خمس سنوات في هذا المستوى من التدريس. 









Comments


  1. Apply in UK for Study Free application support and what to study and how to apply to UK universities, colleges and language schools.

    ReplyDelete

Post a Comment

Popular posts from this blog

تكلم اقل ليتعلم الطلاب اكثر