بيتر تابيتشي افضل معلم في العالم لعام٢٠١٩

بيتر تابيتشي افضل معلم في العالم عام ٢٠١٩ م 


Pic-5.jpg

معلم علوم تفانية في العمل وعمله الجاد، وشغفة وايمانه بقدرات طلابه وموهبتهم قادت مدرسته التي تقع في منطقة نائية من كينيا لتحقق افضل مدرسة على مستوى كينيا في مسابقات العلوم الوطنية. 
تم اعلانه بالفوز بجائزة افضل معلم في العالم في منتدى التعليم و المهارات الذي اقيم في ٢٣ مارس ٢٠١٩ م .

يدرس بيتر في مدرسة كيريكو المختلطة النهارية الثانوية. والتي تقع في قرية  بواني حيث طلاب المدرسة ينحدرون من اعراق مختلفه وثقافات متنوعه و ديانات متعددة ويتعلمون في فصول تجهيزاتها ضعيفة. 

Pic-4.jpg

يقول بيتر ’’متعتي الكبرى في التدريس عندما اشاهد طلابي ينمون معرفيا ومهاريا وتزداد ثقتهم في انفسهم، عندما يصبحون قادرون على التاقلم ومبدعون و منتجون لمجتمعهم اشعر بكثير من الرضى عن نفسي لاني مكنتهم من تحقيق ما قدر لهم والمفتاح الذي اطلق طاقاتهم ’’

في هذه المنطقة حيث يتكرر بشكل مستمر مواسم الجفاف و المجاعات، ٩٥% من الطلاب ينحدرون من عوائل فقيرة و حوالي ثلث الطلاب يعيشون في ملجا للايتام او لديهم والد واحد فقط (اب او ام ). الكثير منهم لا يجد اي طعام في المنزل،  تعاطي المخدرات، وحمل المراهقات، والتسرب من المدرسة و الزواج المبكر و الانتحار شائع هناك. 

Pic 1.jpg

تغيير مسار حياتهم بجهاز كمبيوتر واحد واتصال انترنت ضعيف ومعدل المعلمين للطلبه معلم مقابل ٥٨ طالب ليست مهمه سهلة هذا بخلاف المسافة التي يمشيها الطلاب للوصول الى المدرسة والتي تبلغ ٧ كلم والتي يصبح المشي فيها مستحيل خلال موسم الامطار. 

غير مهتم بالعقبات قام بيتر بانشاء نادي رعاية للمواهب و وسع نادي المدرسة العلمي. ساعد الطلاب لتصميم مشاريع ابحاث ذات جودة عاليه حيث تاهل ٦٠% منها للمنافسه على المستوى الوطني. بيتر ارشد طلابه خلال مهرجان العلوم والهندسة الكينية ٢٠١٨ حيث عرض الطلاب جهاز اخترعوه يمكن الشخص المكفوف والاصم من قياس الاشياء. بيتر شاهد مدرسة قريته تاتي في مقدمة المدارس الحكومية في بلده، فريق الرياضيات والعلوم تاهل للمشاركة في مهرجان انتيل الدولي للعلوم و الهندسة ٢٠١٩ الذي سيقام في اريزونا الولايات المتحدة الامريكية والذي يستعدون له حاليا. طلابه فازوا بجائزة المجتمع الملكي للكيمياء بعد تسخيرهم لمصنع محلي لتوليد الكهرباء. 

بيتر مع اربعه من زملائه يعطون الطلاب منخفضي التحصيل الدراسي دروس خصوصيه في المنزل في الرياضيات و العلوم خارج الفصل في اجازة نهاية الاسبوع. ايضا يزور بيتر بيوت الطلاب و يقابل عوائلهم و يوضح لهم الصعوبات التي يواجهه ابنائهم. 

بالرغم من وجود جهاز كمبيوتر واحد في مدرسته موصول بالانترنت بيتر يدرس ٨٠% من دروسة باستخدام التقنية ليجذب الطلاب ويدمجهم في عملية التعلم. حيث يذهب لمقاهي الانترنت ويحصل على المحتوى ليقدمه لطلابة في الفصل بدون استخدام الانترنت. 

من خلال جعله طلابه يؤمنون بانفسهم وقدراتهم استطاع بيتر ان يغير نتائج تحصيلهم الدراسي للافضل بشكل كبير وكذلك اعتزازهم بانفسهم. في عام ٢٠١٧ عدد الطلاب الذين التحقوا بالجامعه ١٦ طالب وفي عام ٢٠١٨ عدد الطلاب الذين التحقوا بالجامعه ٢٦ طالب.  







الترجمه تمت بقليل من التصرف لقراءة كامل المقال 
موقع جائزة افضل معلم في العالم 

مع تمنياتي بالفائدة للجميع




















Comments

Popular posts from this blog

تكلم اقل ليتعلم الطلاب اكثر

لماذا الاتقان يقودنا للتفائل بدرجات طلابنا في اختبارات شهادة الثانوية العامة في بريطانيا