ما هي افضل الطرق لتدريس العلوم

يبدوا ان الجدل حول افضل الممارسات التدريسية ليس حكرا علينا في المملكة بل يمتد للعديد من الدول المتقدمه حول العالم هذا مقال يصف هذا الجدل في تدريس العلوم في الدول الاسكندنافيه ذات التعليم المتميز. اهدي هذا المقال للمهتمين بمجال تدريس العلوم اعجبني واحببت ان اشارككم مافيه فقمت بترجمته الى العربية هذا هو رابط المقال الاصلي 



اتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة

ما هي افضل الطرق لتدريس العلوم؟؟؟


امضى الخبراء في مجال التربية اكثر من ٥٠ عام وهم يتجادلون حول سؤال بسيط هو:
ماهي افضل الطرق لتدريس العلوم؟  
في جهة يقف الخبراء المؤمنون بالتعلم الذاتي حيث يقود الطالب بنفسه عملية تعلمه باتباع مناهج مبنية على الاستقصاء. وفي الجانب الاخر يقف القسم الثاني في صف التدريس الذي يقوده المعلم حيث يدعي اصحاب هذا الراي انه بهذه الطريقة يصبح اسهل على المعلم ادارة الصف ليتمكنوا من تغطية مقدار اكبر من المحتوى. زاد من الجدل الدائر اضافة نوع ثالث نتج عن التنوع الكبير في البيئات التي ياتي منها الطلاب والذي رفع الطلب على ان تحقق مناهج العلوم احتياجات الطلاب عن طريق تكييف وتعديل طرائق التدريس بناء على احتياجات الطلاب. 

اخذنا نظره على هذه الاستراتيجيات في الاصدار الاخير من بيزا في دائره الضوء (PISA). وباستخدام الدليل الجديد من بيزا ٢٠١٥ (PISA). وجدنا ان لكل واحدة من الطرق ايجابيات وسلبيات على عملية التعلم. وهذا يخبرنا ان الاستراتيجية الافضل ليست واضحه كما يبدوا.
في الاغلب جميع ال ٦٨ دوله واقتصاد المشاركين في البيزا (PISA) الطلاب في الفصول الاقل انضباطا  كان ادائهم في العلوم اسواء عندما تعلموا بالاستقصاء. لكن في ٣٣ دوله واقتصاد هذا الارتباط اختفى عندما تعلم الطلاب في بيئة منضبطة.
في تايلند، سجل الطلاب في الصفوف المنضبطة اربع نقاط اضافية عند تطبيق استراتيجية التعلم بالاستقصاء ، اما في الفصول الاقل انضباط حقق الطلاب ١٣ نقطة اقل عندما طبقت استراتيجية التعلم بالاستقصاء. الفائدة الناتجه عن الدراسة في فصول العلوم المنضبطة بالاستقصاء سجلت اعلى درجه في جورجيا ٢٠ نقطة اضافية، ثم كوسوفو ١٥ نقطة ثم لبنان ١٣ نقطة ثم مالطا ١٤ نقطة ثم سلوفينيا ١٣ نقطة. 

في دول منظمة التعاون والنمو الاقتصادي (OECD )  يبدوا ان التدريس بالاستقصاء هو الطريقة الافضل لبناء اتجاهات ايجابية نحو مواضيع  العلوم - تتضمن الرغبه في تعلم العلوم و الاستمتاع به -و المشاركة في الانشطة المتعلقة بالعلوم. وجدنا ايضاً كل الثلاث ممارسات التدريسية - التعلم بالاستقصاء - التعلم الموجه من المعلم - الطريقة المعدلة بناء على احتياجات الطلاب ارتبطت بتوقعات عالية للطلاب ان يحصلوا على وظائف في العلوم. هذه الرابطة كانت اقوى لدى الفتيات اللاتي يتعلمن بالاستقصاء. 
التدريس الموجه من قبل المعلم من جهة اخرى ارتبط بنتائج افضل في العلوم في جميع الدول. هذه العلاقة القوية قويه بشكل متساوي بين جميع فروع العلوم و جميع مستويات الاتقان ولا يتاثر بخصائص الطلاب او خصائص المدرسة (البيئة المنضبطة، تكوين الطلاب، الموارد ، الخ ) بناء على هذه النتائج نستطيع ان نستخلص ما يلي نتائج طريقة التدريس الموجهه من المعلم جيده بغض النظر عن البيئة.  

نتائجنا ايضا توضح طرق التديس المعدلة بناء على احتياجات الطلاب ترتبط بنتائج العلوم الجيدة في اغلب الدول حتى بعد احتساب خصائص الطلاب والمدرسة. هذه العلاقة قوية في دول الشمال (الدول الاسكندنافيه بالاضافه الي فنلندا وايلندا) والمعروفه بنظمها التعليمية الشاملة و تنويعهم لطرق التعلم. 

اذا ماهي الاستراتيجية الاكثر فعالية لمعلمي العلوم لتطبيقها؟ 
نقترح مزيج من الثلاث. على سبيل المثال، المعلمين الذين لديهم مهارات ادارة صف عالية ومعرفة مهنية يستطيعون قيادة تعلم الطلاب بتدريس الفكرة الاساسية ثم يطلبون من الطلاب ان يقوموا بالانشطة المعتمدة على الاستقصاء لتقوية معرفتهم. وفي نفس الوقت يكيف (يعدل) المعلمون الدروس بناء على الفروق الفردية بين الطلاب ومساعدة الطلاب الذين يعانون من صعويات في فهم موضوع محدد. 

هذه النتيجة قد لا ترضي الاشخاص الذين يتبنون طريقة ويقدمونها على الطريقتان الاخرى. لكن نتائج دراستنا ركزت الضوء على تعقيد مهمة التدريس في الميدان بسبب اختلاف بيئات التعليم. حيث يجد المعلمون المزيج الصحيح لخلط الممارسات التدريسية المتعددة ليحققوا افضل النتائج لتعلم طلابهم.  







    

Comments

Popular posts from this blog

تكلم اقل ليتعلم الطلاب اكثر

لماذا الاتقان يقودنا للتفائل بدرجات طلابنا في اختبارات شهادة الثانوية العامة في بريطانيا