تكلم اقل ليتعلم الطلاب اكثر

من استراتيجيات التدريس : تكلم اقل ليتعلم الطلاب اكثر

أن يشق الطالب طريقة للتعلم بجهد عملية مهمة ليحتفظ بما تعلمه
كتبه شانون مكقراث (Shannon McGrath) 

مقال اعجبني فاحببت أن اشارككم به وهذا رابط الموضوع اتمنى لكم قراءة ممتعة ومفيدة.

عندما لا يفهم الطالب جزئية من الدرس نجد انفسنا كمعلمين نسرع لاعادة الشرح لتوضيح هذه الجزئية للطالب. لكن بعض الاحيان عندما يشرح المعلم اكثر فانه لا يقدم التوضيح المناسب للطالب. فعندما يشرح المعلم  فانه يوصل للطلاب رسالة مفادها ان المعلم  هو مصدر المعرفة والطالب مستقبل لها. 

وهنا نتسأل كيف ننتقل من تعليم يكون فيه المعلم هو مصدر المعرفة الى تعلم يكون الطالب فيه من يصنع المعرفه؟ كيف ننتقل من طالب يعتمد على المعلم الى عملية تشاركية حيث يستفيد الطالب من المعلم كمساند؟

 Image result for students raising hands in classroom

لذلك بدل من ان يسرع المعلم الى اعادة الشرح لازالة الغموض لدى الطالب يقدم المعلم الادوات والوقت ليدعم الطالب في محاولاته للتعلم وليعمل الطالب اكثر ويتكلم المعلم اقل.

لنبدا بمحاولات الطالب للتعلم

 
جو بوالير باحث ثوري و تربوي في الرياضيات يقول أن محاولات الطالب وكفاحه للوصول للمعلومه اساسي ليتقن مهارة او مفهوم. عندما نشعر بجو من عدم الارتياح في الفصل نسرع للشرح والتوضيح لكن توفير التوضيح السريع للطالب يمنع عقل الطالب من التمرين الذهني (مثل رفع الاثقال لكن للعقل نستطيع تسميته رفع الاثقال المعرفي ) والذي يقود لتعلم وفهم اعمق.  
 تعديل الخطة وبدء الدرس بتوجيه الطلاب للكفاح والاجتهاد للوصول للمعلومه. توضح لهم ماذا تخطط لفعله وكيف ان صراعهم مع المفاهيم سيساعدهم على التعلم قبل ان يحصلوا على المساعدة. في الرياضيات استخدم مسائل لفظية اوقدم حلول مع اخطاء فيها واسأل الطلاب ان يحللوا الخطا ( اين الخطأ؟ ولماذا هو خطأ؟ وماهو الصحيح ).

في المواد الاخرى، استخدام الابحاث على الدماغ لتنمية اصرار الطلاب من خلال محاولة اداء مهمة للمره الثانية او الثالثة.
 
غير ثقافة الفصل ليقدر الطالب منحه الفرصة والوقت ليحاول ايجاد الحل اكثر من اعطاءه الحل مباشرة. 

تقليل وقت حديث المعلم

Image result for mini lesson

في الفصول الفعالة، يرى الطلاب انفسهم انهم هم المعلمين. والمعلمين يعرفون اثر استراتيجياتهم على تعلم الطلاب.
 
استراتيجيات بسيطة تساعد المعلم للتحول من محاضر الى ميسر (الدرس المصغر Mini Lesson):

- اطلب من طالب ان يحسب وقت درسك المصغر ليكون محدد ب١٠ الى ٨ دقائق. اطلب من الطالب ان يقاطعك بادب بعد مهاية الوقت المحدد.

- استخدم الفيديو لتسمح للطلاب بمشاهدة تعليمات مباشرة بالسرعه المناسبة لكل منهم بينما انت تقوم بتدريب (كوتشينق ) طلابك.

-حدد وقت تدريسك المبدئي لدقيقتين و اترك الوقت الباقي للطلاب ليقوموا بالعمل بينما انت تدربهم (كوتش) وتقدم تغذية راجعه قابلة للتنفيذ. 

- لاحظ الطلاب وهم  يحلون التمارين واسمح لهم بارتكاب الاخطاء وقدم لهم التغذية الراجعه و يراجعون. كن صريح مع الطلاب حول حقيقة انك في وضع الملاحظة والتي توضح لهم انك تقدر عملهم. 

استخدم الاسئلة بدلا من التوضيحات

Image result for ask questions to students

عندما يواجه الطالب صعوبة في الفهم غريزتنا تقودنا لان نفكر كيف نشرح له بوضوح اكبر. بدلا من ان نفكر في وضع اسئلة لتحفيز التدريب المعرفي للفهم. احتفظ دائما بقائمة اسئلة لتعود لها امام فصلك او عندما تعمل مع مجموعه صغيرة. اسئلة بسيطة تستطيع ان تيسر تعلم اعمق.

- التفت وتكلم : الطالب يلتفت لشريك ويسال كل منهما الاخر’’ما رايك؟’’
 

- بالنظر الى المثال مره اخرى هل يمكنك اجابة سؤالك؟ هل يمكن لأي احد اخر الإجابة على سؤال زميلكم؟

- ماهي الاسئلة التي لديكم؟

- في هذا الوقت طالب لديه سؤال من لديه هذا السؤال اليوم؟

ابطء و لاحظ

5 Questions Principals Should Ask to Assess Critical Thinking Instruction in Teacher Observations

خصص وقت لملاحظة تعلم الطالب. اعط طلابك مهام مركبة مختلفة، شاهد، سجل البيانات، اطرح الاسئلة. الابطء و متابعة الطلاب بياعد على تجميع الادلة على تعلم الطلاب لمساعدتك لتخطيط خطوتك القادمة. استخدم ملاحظاتك للاجابة على الاسئلة ’’ ماذا يستطيع طلابي (ابنائي) ان يفعلون الان؟ اين يحتاجون مزيد من الدفع لاحقاً؟ 
اعمل رسم بياني يحتوي اسماء الطلاب و سلوكيات محدده تستطيع ملاحظتها مثل (سرحان الطلاب، اندماج الطلاب، القراءة غير الحقيقية، التعاون) خلال الحصة الدراسية ضع ملاحظاتك عند اسم الطالب. استخدم هذه البيانات لتخطيط دروس قصيرة مرتبطة.
 سجل الملاحظات حول سلوكيات محددة مثل الاصرار على حل المسائل. او محاولة الحل بطرق مختلفة ملاحظة الطلاب وتسجيل الملاحظات حول ما يحتاجونه يخبرك بشكل افضل حول خطوتك القادمة للوصول الى قيادة الطالب لتعلمه. 

تقديم دعم من غير المعلم

المحاولات قد تكون جزء هام من التعلم لكن في اوقات معينة يكون من المبكر ان نتوقع من الطالب ان يتعلم بشكل مستقل. عندما يواجه الطالب اي تحدي فانه ينظر مباشرة الى المعلم وينتهي الامر بالاعتماد على المعلم بدلا من ذلك بناء وانشاء ثقافة حيث يسال الطالب زملائه اولا قبل المعلم ويحاول ان يجد دعم من غير المعلم : 
- بناء شراكة بين المعلم وطلابه وتدريب طلاب كيف يقدمون التغذية الراجعه لزملائهم.

-وضع بطاقات كتب عليها ’’كوتش’’ وتعليقها على صدور الطلاب المستعدين لتقديم التغذية الراجعه لزملائهم. 

استخدام نقاط تعليمية واضحه مرتبطة بصور وقد يحدث كنقاط ملاحظات بعد نهاية المحاضرة او كتوضيح بصري  ( Anchor Chart )   امام الطلاب في الحصة. مثال على (Anchor chart)

Image result for what is anchor chart

يطلب المعلم من طلاب ان يدرسوا المفهوم او الاستراتيجية لطلاب اخرين او مجموعات صغيرة. 

في الختام تقليل حديث المعلم ، طرح اسئلة بدلا من تقديم توضيحات، ملاحظة الطلاب و تقديم وسائل دعم غير المعلم تزيد من اندماج الطلاب في تعلمهم. تعمد التركيز على القيام بعمل اقل حتى يقوم الطالب بعمل اكبر سيدفع الطلاب ليقوموا بالتعلم. 




Comments

Popular posts from this blog

لماذا الاتقان يقودنا للتفائل بدرجات طلابنا في اختبارات شهادة الثانوية العامة في بريطانيا